السلطات العراقية تعلن فتح معبر عرعر الحدودي مع السعودية

اختر لونك

السلطات العراقية تعلن فتح معبر عرعر الحدودي مع السعودية


 صرحت وزارة الداخلية العراقية مساء اليوم الاربعاء عن فتح منفذ عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية بعد اغلاقة لفترة طويلة بعد جائحة كورونا ويعد منفذر عرعر احد اكبر المنافذ البرية بين البلدين ولة اهمية كبيرة في تسهيل حركة التجارة والتعاون بين الدولتين الشقيقتين .


واثناء تدشين فتح المنفذ تواجد كبار المسئولين العراقيين ابرزهم وزير الداخلية عثمان الغانمي وايضآ محافظ مدينة الانبار الحدودية مع السعودية حيث صرح سيادة وزير الداخلية الى اهمية افتتاح هذا المعبر مع الاشقاء في الرياض من اجل تعزيز العلاقات وتطويرها بين البلدين .


وفي المقابل حضر ممثلين عن الحكومة السعودية اثناء الافتتاح عنهم السفير السعودي لدى العراق وعدد كبير من موضفي القنصلية السعودية في العاصمة بغداد حيث اشار السفير السعودي الى اهمية فتح معبر حدودي مع دولة العراق من اجل الاستفادة المشتركة بين الاشقاء حسب قولة .

وتداولت وسائل اعلام عراقية وسعودية تغطية مراسم الافتتاح حيث اكدت المصادر بأن المنفذ اصبح على جاهزية كبير لاستقبال البضائع التجارية القادمة من الاراضي السعودية وتسهيل مرور المسافرين من الطرفين وهذا المعبر سيعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.


وفي هذا الخصوص اكد مدير الهيئة العامة للمعابر البرية السعودية العقيد عمر الوائلي ان تدشين معبر عرعر مع العراق خطوة ايجابية لكلا البلدين من اجل تعزيز العلاقات الدوبلماسية مع الاشقاء في العراق حيث قال ان العراق تعتبر البوابة الاساسية لمجلس التعاون الخليجي .

وفي هذا السياق تحدث السفير السعودي في العراق عبدالعزيز الشمري ان فتح منافذ تجارية جديدة في مدينة عرعر الحدودية سبكون له فوائد تجارية كبيرة وسيتمكن البلدين من الاستفادة جراء هذا الخطوة الهامة من اجل تحسين التبادل الاقتصادي وفتح المجال امام المستثمرين .

ونقلت مصادر صحفية في مايتعلق عن جاهزيت المنفذ بآنة اصبح على اتم الاستعداد من كل الجوانب سواء كانت امنية او غيرها وقد تكفلت الحكومة العراقية بتأمين المنفذ الحدودي مع السعودية بشكل كامل وتشكيل جهات امنية لمراقبة سير الحركة في المنفذ وتامين دخول وخروج المسافرين .

ومن جانبة صرح قائد القوات المشتركة في الجيش العراقي الواء  عبد الامير الشمري ان الجهات المختصة قد قامة بتنفيذ الخطة الامنية بتقنية كبيرة حيث قامت بتامين كافة الطرق المؤدية الى عرعر حيث اصبحت كافة وسائل التنقل الى معبر عرعر الحدودي امنة بنسبة كبيرة .

المصدر : اسكاي نيوز عربية

أحدث أقدم