توتر دولي بعد تصريحات الرئيس التركي الاخيرة

اختر لونك

توتر دولي بعد تصريحات الرئيس التركي الاخيرة


 صرح المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الاوربي جوزيف بوريل ان السياسة التي تقوم بها جمهورية تركيا على الاحداث الجارية في جزيرة قبرص تستدعي القلق جراء توتر العلاقة بين كلا من انقرة ومجموعة دول الاتحاد الاوربي وتضخم الخلافات السياسية بين الطرفين .


وتابع جوزيف ان التصريحات الاخيرة التي ادلاء بها الرئيس رجب الطيب اردوغان حيث طلب بشكل واضح اقامة دولتين منفصلة في قبرص وتاتي هذا التصريحات بعد عودة اردوغان من رحلتة الاخيرة الى جزيرة قبرص .



حيث قال الرئيس التركي امام وسائل الرأي العام ان بلادة وشمال جزيرة قبرص لن تجلس مكتوفت الايدي على مايجري في ارض الواقع واختلاق الخلافات السياسية التي تفوم بها بعض الاطراف السياسية في البحر الابيض المتوسط .


وصرح رئيس الاتحاد الاوربي مساء اليوم في الاجتماع الذي عقدة اليوم بمشاركة وزراء خارجية التكتل الاوربي ان سياسة الحكومة التركية التي تقوم بها هذا الفترة تعارض السياسة الدولية وخرق القوانين الدولية بحسب قولة .



واشار الناطق الرسمي ان على تركيا ان تعي جيدآ بان مثل هذا التصرفات ستعمل على زيادة توتر العلاقات الدولية مع مجموعة دول الاتحاد ويجب على السلطات التركية ان تعمل على التهدئة من اجل العودة الى طاولة الحوار السلمي.


وفي وقت سابق من العام 1974قامت تركيا باحتلال قبرص وتحديدآ شمال الحزيرة وبعد ذالك اقرت تركيا بان شمال جزيرة قبرص دولة موحدة ولا تعترف انقرة بالحكومة القبرصية التي تمثل الجزيرة المعترف بها دوليآ .


وفي هذا السياق خرج الاتحاد الدولي بتصريح ناري شديد الهجة على لسان المتحدث الرسمي لسياسة الخارجية بان في حال استمرت تركيا بمثل هذا الاعمال سيتوجب على مجلس الامن من فرض عقوبات على حكومة اردوغان .


وبعد الحوار الطويل بين الاتحاد الاوربي وتركيا فشل الاتحاد من التوصل الى اقناع تركيا بتراجع عن العمليات التي تقوم بها السلطات التركية من التنقيب في المنطقة الحدودية التي تربط اليونان مع جزيرة قبرص ومن المتوقع ان يقوم الاتحاد الاوربي بفرض عقوبات على تركيا.


وفي المقابل قال وزير الخارجية الالماني ان على الحكومة التركية التراجع عن الاستفزازات التي تقوم بها موخرآ في البحر المتوسط في حال ارادت تجنب فرض المزيد من العقوبات الدولية عليها ووقف عملياتها الخارجة عن القوانين الدولية المعترف بها .

المصدر : اسكاي نيوز عربية 

أحدث أقدم